You are currently viewing العلاج بالتردد الحراري للأورام وأهم مميزاتها وعيوبها | محمد حامد
العلاج بالتردد الحراري للأورام

العلاج بالتردد الحراري للأورام وأهم مميزاتها وعيوبها | محمد حامد

تعتبر تقنية العلاج بالتردد الحراري للأورام من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج كثير من الأمراض دون اللجوء إلى التدخل الجراحي مثل علاج مشاكل العمود الفقري و المفاصل والانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي سوف نتناولها بشكل مفصل من خلال هذا المقال كما يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية تقنيتين هما التردد الحراري العادي و التردد الحراري النابض وهي تقنية آمنة للغاية وفعالة تحقق نسب نجاح عالي جدا.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بالتردد الحراري للأورام والكشف عن مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية العلاج بالتردد الحراري للأورام ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق العلاج بالتردد الحراري للأورام من خلال مركز هايفو تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ماذا يقصد بتقنية التردد الحراري؟

التردد الحراري هي إحدى تقنيات الأشعة التداخلية وهي من أحدث التقنيات التي تم إكتشافها حديثاً ولها دور كبير جدا فى علاج كثير من الأمراض التي تتعلق بالأعصاب والتخلص من الألم خصوصاً العلاج بالتردد الحراري للأورام لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي  وعملية التردد الحراري للكبد وأيضاً يتم علاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري كما يستخدم في علاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة وذلك من خلال استخدام الحرارة التي تعمل على تقليل أو وقف الألم حيث تقوم موجات التردد الحرارى بتخفيف الألم أو حرق العصب الذي قد يتسبب في ظهور الألم وبالتالي العلاج بالتردد الحراري للأورام 

العلاج بالتردد الحراري للأورام

تستخدم تقنية العلاج بالتردد الحراري للأورام في علاج العديد من الأمراض والأورام والتي تتضمن على ما يلي: 

  • علاج أورام الكبد

  • 2018 3 9 11 43 4 129

يتم علاج أورام الكبد الأولية والثانوية من خلال استخدام  العلاج بالتردد الحراري للأورام عن طريق إجراء الكي بالتردد الحرارى وذلك من خلال إدخال ابرة ذات قطر صغير لا يتعدى الـ (2 مم ) ثم يتم توجيهها إلى منتصف الورم وتتصل هذه الإبرة جهاز يطلق موجات تردد حراري والتى عند وصولها إلى الورم تصدر طاقة عالية تؤدى إلى تدمير الورم والقضاء عليه وتحويله إلى بؤرة خاملة.

  • الأورام الليفية 

علاج الأورام بالأشعة التداخلية ومن ضمنها الأورام الليفية وذلك عن طريق الاشعة التداخلية وهي من أفضل الطرق المتبعة التي لا يلزمها أي نوع من أنواع التدخل الجراحي حيث تدخل في الشرايين والأوعية المغذية والمؤدية إلى الأورام الليفية مما يتسبب في خمورها وضعفها بشكل كبير وتتم في الأغلب تحت تأثير المخدر الموضعي حيث تتمكن المريضة من العودة الذي منزلها لممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي 

  • أورام البروستاتا 

علاج الأورام بالأشعة التداخلية ومن ضمنها تضخم وأورام البروستاتا التي تتم تحت تأثير المخدر الموضعي من خلال تقنية الاشعة التداخلية نظرا الذي دورها القوي في انكماش حجم البروستاتا بشكل كبير بدون الحاجة الى حدوث أي خلل في وظيفتها الأساسية.

  • أورام الكبد الأولية والثانوية

علاج الأورام بالأشعة التداخلية وتشمل على أورام الكبد التي لا يصلح علاجها عن طريق الجراحة كما تعالج بشكل دقيق عن طريق إجراء حقن الشرايين المغذية للأورام في الكبد عن طريق القسطرة التي لا يزيد سمكها عن 3 ملليمتر وفي الطبيعي أنه يتم ادخالها تحت تأثير المخدر الموضعي ويتم حقن مادة كيميائية من خلال القسطرة لكي تتمكن من الوصول الي الورم مباشرة والقضاء التام عليه 

العلاج بالتردد الحراري

علاج مشاكل العمود الفقري

يعتبر العلاج بالحشو الإسمنتى هو الحل الأمثل لعلاج كسر الفقرات وهشاشة العظام بدون اللجوء إلى التدخل جراحة وبدون مخدر وتخفيف كبير للألم ويتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي ويعتبر من ضمن إعجازات المجال الطبى والعلاج النهائي لحالات هشاشة العظام والكسور.

علاج ألام المفاصل والعضلات

 العلاج بالتردد الحراري تعتبر من إحدى الطرق المستخدمة للحد من ألم المفاصل والعضلات، التي تستخدم في مجموعة من التيار الكهربائي الناتج عن موجات الراديو التي تعمل على تسخين منطقة معينة من الأنسجة العصبية وبالتالي تعمل على تقليل نقل الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم وبالتالي علاج ألام المفاصل والعضلات.

علاج آلام فقرات الظهر والرقبة

حيث يمكن استخدام العلاج بالتردد الحراري في علاج آلام أسفل الظهر وآلام فقرات وعضلات الرقبة المزمنة، وكذلك يستخدم أيضاً في علاج آلام المفاصل، وتعتبر طريقة آمنة وفعالة في العلاج والتخفيف من أعراض الشعور بآلام الظهر والرقبة.

علاج دوالي الساقين

يتم علاج دوالي الساقين عن طريق العلاج بالتردد الحراري حيث يتم غلق الوريد المتسبب للدوالى من الداخل بالليزر أو التردد الحرارى فى خلال نصف ساعة و ذلك بدلا من اللجوء إلى التدخل الجراحي وغلق الوريد من الخارج أو استئصاله ويستطيع المريض الذهاب لمنزل بعدها مباشرة.

ما هي مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري؟

X0000 Philips AlluraClarity interventional X ray system picture 3

سوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن أهم مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري وهي كالأتي:

مميزات العلاج بالتردد الحراري

  1. علاج الم فقرات الرقبة أو الظهر تدوم لفترة طويلة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  2. يستهدف مكان الهدف المراد علاجه فقط دون الإضرار بالأعصاب المحيطة ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة.
  3.  يحافظ على وظيفة العصب ولا يسبب في وجود أي مضاعفات أو آثار جانبية.
  4. تعمل على تحسين الأداء الوظيفي والمهني للعضلات والأعصاب وتجنب الألم، مما قد يسمح للمريض بالاستمرار في برنامج العلاج الطبيعي.
  5. إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي آمنة للغاية وتحقق نتائج ممتازة.
  6. التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول أدوية مسكنات الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الزمني الطويل.
  7. تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  8. العودة السريعة إلى ممارسة الحياة والأنشطة الطبيعية الأخرى.

عيوب التردد الحراري

مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري حيث لا يوجد هناك أي  مضاعفات أو أثار جانبية ولا يوجد أضرار العلاج بالتردد الحرارى و تحقق نسبة نجاح مرتفعة جدا فالهدف منها هو إزالة والقضاء على الالم الناتج من الغضاريف أو الأورام أو آلام الفقرات لكبار السن فى المفاصل. فهي تعد هذه التقنية آمنة تماماً ولا يوجد هناك أي مضاعفات التردد الحرارى وتكلفة عملية التردد الحراري ضئيلة جدا بالنسبة للألم الموجود وبالمقارنة بالعمليات الجراحية.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  الأورام التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص والعلاج بالتردد الحراري للأورام وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية العلاج بالتردد الحراري للأورام وأهم المميزات والعيوب لتقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً