علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية وما هي اهم مميزاتها

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

دوالي الخصية هو عبارة عن انتفاخ للأوردة الموجودة حول الخصية فهذا الأمر يعوق إنتاج الحيوانات المنوية، ويظهر حوالي 90% لبعض الحالات الدوالي في الجهة اليسرى، كما أنه بنسبة 10% تكون الدوالي ثنائية الجانب لدى بعض الحالات، وعدد قليل جدا من الحالات تظهر لديه دوالي الخصية في الجهة اليمنى…مع ظهور علاجات حديثة كـ علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية وأصبح المرضى في حيرة ولكن في هذا المقال قدمنا لكم مقارنة بين علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أم بالجراحة الميكروسكوبية حتى يتعرف مريض دوالي الخصية على العلاج الأنسب له.

أعراض دوالي الخصية

 كما قلنا في السابق ان دوالي الخصية تظهر على هيئة انتفاخات في جزء الصفن العلوي والتي يمكن للشخص أن يتحسسها بالفحص الجسدي والتي تظهر في أحيانًا كثيرة بسبب حجمها الكبير بشكل مرئي للجميع .. معظم الحالات المرضية لا تظهر لها أي اعراض لـ دوالي الخصية ولكن هناك حالات تشعر ببعض الأعراض التي نذكرها لكم خلال السطور التالية: 

الأعراض هي: 

  • من بين أعراض دوالي الخصية خلل في خصوبة الرجل، ويعتبر هذا الأمر  أبرز أعراض هذا المرض.

  • يشعر الرجل عند إصابته بدوالي الخصية بألم في الخصيتين ومع بعض الحالات يكون هذا الألم شديد للغاية ويزداد سوءا عند جلوس الرجل او الوقوف او عندما يبذل بشكل عام مجهود جسماني لفترة طويلة.

  • ومن بين الأعراض أيضًا أن يشعر الرجل بألم في ساعات الليل وتقل حدة ذلك الألم عندما يستلقي على ظهره.

  • كما أن من بين الأعراض المزعجة هو كبر حجم الخصية مع مرور الوقت فيشعر بها الرجل محسوسة.

مضاعفات دوالي الخصية

عند مرض الرجال بدوالي الخصية وعدم علاج الأمر تحدث مضاعفات نرصدها لكم في تلك الفقرة…

انكماش الخصية

الخصية تتكون من سلسلة من الأنابيب التي تعمل على إنتاج خلايا منوية عند مرض الشخص بـ دوالي في الخصية تتضرر هذه الأنابيب وذلك عند تعرض إنتاج الخلايا المنوية للضرر الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى انكماش الخصية.

 ويفسر عدد من الأطباء هذه الحالة أنها بسبب تراكم الدم في الخصية حيث أن ذلك يؤدي لتأثير أكبر للمواد السامة الأمر الذي ينتج عنه موت للخلايا.

انخفاض الخصوبة التام

من بين مضاعفات دوالي الخصية انخفاض الخصوبة التام حيث أن درجة الحرارة التي تكون مثالية لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية لذلك فان الخصيتين اللتين تكونا متواجدين في كيس الصفن خارج الجسم، لذلك عندما ترتفع درجة حرارة الخصية يصبح التدفق الدموي بداخلها أبطأ من المعتاد ولهذا تقل حركة الخلايا المنوية وتنخفض كميتها

 مع العلم ان الهدف الرئيسي لشبكة الأوردة المتواجدة في الخصية هو تبريدها ومنع ارتفاع درجة الحرارة بداخلها.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية

يعتبر مرض دوالي الخصيه من الأمراض التي يتم اكتشافها في مرحلة مبكرة حيث يتم التشخيص من بعد أن يلاحظ الرجل تغير في شكل خاصيته أو أن يشعر بثقل فيها ويتم التشخيص بطريقتين

الفحص الأول

هو الفحص الجسدي، وتتمثل خطواته في النقاط التالية…

  •  يقوم الطبيب بهذا الفحص من خلال سؤال الرجل عن انخفاض الخصوبة لديه.

 بعدها يقوم الطبيب بتحسس الخصية حيث أنه سيجد حينها كتله لا تسبب أي  ألم.

  •  ولكن في حال كانت دوالي الخصية أصغر شعور الطبيب بها يطلب وقتها الطبيب من المريض أن يقوم برفع الضغط في البطن كما نفعل عندما نريد ان نتغوط وذلك لتقليل الارجاع الوريدي للأوعية الدموية وبهذا الامر اكبر حجم دوالي الخصية ووقتها يشعر بها المريض عند تحسسها.

الفحص الثاني

هو الفحص عن طريق وسائل التصوير

يتم هذا الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية حيث أن ذلك الفحص يعطي للطبيب صوره شامله عن الخصية والتي تؤكد وجود الدوالي من عدمها كما ان هذا الفحص يتيح للطبيب امكانية تحديد السبب المسؤول عن دوالي الخصية كوجود ورم في الحبل المنوي حيث أن هذا الورم ينتج عنه ظهور دوالي الخصية.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية 

هناك طرق علاجية كثيرة لعلاج دوالي الخصية ومن بين تلك العلاجات إما الجراحة الميكروسكوبية أو العلاج بالأشعة التداخلية، أو جراحة مفتوحة بعمل شق في البطن، أو جراحة بالمنظار.

ويحتار الكثير بين علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أو بالجراحة الميكروسكوبية، وخلال السطور التالية نستعرض لكم الفرق بين الجراحة الميكروسكوبية والأشعة التداخلية.

كيف يكون علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

في ذلك العلاج يقوم طبيب الأشعة التداخلية من خلال وريد الكيس الصفن أو مع بعض الحالات يكون من خلال وريد بالفخذ يدخل الطبيب القسطرة حتى يصل للوريد المغذي للخصية بعدها يقوم بحقن مادة فيه ثم يغلق الوريد، ومع بعض الحالات يقوم الطبيب بحقن الوريد بمادة كاوية ليغلق الأوردة جميعها.

أما علاج دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية

فيها يقوم الطبيب بشق فتحتين في منطقة العانة على كل ناحية تكون حوالي 1 سنتيمتر ، يخرج بعد ذلك الطبيب الضفيرة المنوية التي يكون فيها الأوردة، ومن خلال استخدام جهاز الميكروسكوب لتكبير من 6 إلى 40 مرة للوريد ليقوم الطبيب بعد ذلك بربط الاوردة وريد وريد بواسطة خيط معين مع الحفاظ على الشريان والأوعية الدموية ثم يقوم الطبيب بغلق الاوردة.

ما هي مزايا علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية؟  

الأمن والأمان

يتم علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية عن طريق بنج موضعي في الفخذ الذي يدخل منه الطبيب القسطرة للمريض، من خلال فتحة صغيرة جدا وهذا من بين المزايا لذلك العلاج للأشخاص الذين يخافون من الجراحات، كما أن التخدير الموضعي يجعل مدة العملية قليلة كما أن فترة النقاهة أقل.

العلاج بالأشعة التداخلية سريع

العلاج بالأشعة التداخلية لا تحتاج سوى ليوم أو يومين راحة ويستطيع المريض العودة لممارسة حياته.

العلاج بالاشعة التداخلية يسمح للمريض بعلاقة جنسية مع زوجته بعد يوم أو يومين بالكثير

أما العيوب

متابعة لحالة المريض بعد اكتشاف المرض

في تلك العملية يقوم طبيب الأشعة التداخلية بعلاجك وإجراء العملية لك، هذا الطبيب لا يتابع حالتك من البداية ولكنه يستطيع معرفة الحالة وتطورات المرض من خلال الفحوصات والتحاليل التي قمت بها مع طبيب الذكورة.

احتمالية ارتجاع دوالي الخصية بعد العلاج 

في العلاج بالاشعة التداخلية يقوم الطبيب بغلق الأوردة الرئيسية فقط، وهنا تكون الدوالي الخارجية غير مغلقة فهذا الأمر يزيد من نسبة ارتجاع الدوالي.

ما هي مزايا علاج دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية ؟ 

متابعة المريض من البداية

في تلك العملية طبيب الذكورة هو الذي يقوم بالعملية وهو الذي يتابع حالتك من البداية فهو الذي قام بالكشف على الحالة وقام بمتابعة تحليل السائل المنوي وهو الذي تابع حالتك من خلال الاشعة والفحوصات.

غلق تام لجميع الأوردة ومنع ارتجاع الدوالي

أنواع الاوردة التي يتم غلقها..الدوالي يغلق منها 3 مجموعات وهم: ” الدوالي الأساسية  التي تكون موجودة في الضفيرة المنوية، والدوالي الخارجية وهي الدوالي التي قد تجعل المرض يعود ثانية حال عدم ربطها بإحكام وقت العلاج ، والمجموعة الثالثة هي الأوردة التي تكون موجودة في قاع الخصية وهي أيضًا من المجموعات التي يتسبب علاجها الخاطئ في علاج الدوالي للخصية مرة ثانية”، مع العلم أن هناك أوردة تأتي من العضو الذكري أو جدار البطن ويلتحم مع الضفيرة المنوية، ومع الجراحة الميكروسكوبية يكون ارتجاع الدوالي أمر شبه مستحيل، حيث أن كل تلك الدوالي يتم إغلاقها بإحكام.

أما العيوب

مدة العملية طويلة

مدة العملية تكون طويلة بسبب انها تحتاج لتخدير كلي ويفتح الطبيب سنتيمتر في كل جهة في منطقة العانة.

الجراحة الميكروسكوبية يحتاج الطبيب لراحة أسبوع حتى يعود لممارسة حياته الطبيعية

يحتاج المريض عندما يعالج بالجراحة الميكروسكوبية أن يقوم بالعلاقة الجنسية مع زوجته بعد مرور 5 أيام.

لمعرفة المزيد من خلال :

علاج الصفراء الانسدادية بالاشعة التداخلية

علاج الاورام الليفية الكبيرة بالاشعة التداخلية

علاج اورام الرئة بالاشعة التداخلية

علاج قصور الشرايين بالاشعة التداخلية

في النهاية

نكون قد قدمنا لكم المقارنة بين علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية وبين العلاج بالجراحة الميكروسكوبية، وذلك بعدما شرحنا ما هي طبيعة المرض واعراضه ومضاعفاته..نرجو أن تكونوا حصلتم على إجابات لأسئلتكم.

اترك تعليقاً