You are currently viewing أهم 5 مميزات العلاج بالتردد الحراري وإستخداماته | محمد حامد
مميزات العلاج بالتردد الحراري

أهم 5 مميزات العلاج بالتردد الحراري وإستخداماته | محمد حامد

مع التقدم التكنولوجي ودخول العالم في عصر الإزدهار التكنولوجي والعلمي أدي ذلك إلى ظهور تقنية جديد تدخل في علاج بعض أنواع الأورام وبعض الأمراض الأخرى التي سوف نتحدث عنها بشكل مفصل من خلال السطور القادمة وهي تقنية التردد الحراري التي تعد من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج كثير من الأمراض دون اللجوء إلى التدخل الجراحي مثل علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل والانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي سوف نتناولها بشكل مفصل من خلال هذا المقال كما يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية تقنيتين هما التردد الحراري العادي و التردد الحراري النابض وهي تقنية آمنة للغاية وفعالة تحقق نسب نجاح عالي جدا حالياً

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بالتردد الحراري والكشف عن مميزات العلاج بالتردد الحراري وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية التردد الحراري ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق العلاج بالتردد الحراري تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

ماذا يقصد بالتردد الحراري؟

يقصد بالتردد الحراري على أنها هي من أحدث التقنيات التي تم اكتشافها حديثاً والتي لها دور فعال فى علاج كثير من الأمراض التي تتعلق بالأعصاب والتخلص من الألم خصوصاً عمليات التردد الحرارى لعلاج حالات آلام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي  وعملية التردد الحراري للكبد وأيضاً يتم علاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري كما يستخدم في علاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة وذلك من خلال استخدام الحرارة التي تعمل على تقليل أو وقف الألم حيث تقوم موجات التردد الحرارى بتخفيف الألم أو حرق العصب الذي قد يتسبب في ظهور الألم.

ما هي الأمراض التي تعالج بواسطة التردد الحراري؟

v4

تستخدم تقنية التردد الحراري في علاج العديد من الأمراض وسوف نتناول أهم تلك الأمراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي: 

علاج الإنزلاق الغضروفي

  • من مميزات العلاج بالتردد الحراري هي علاج حالات الانزلاق الغضروفي علاج ألام المفاصل وفقرات العمود الفقري تحت تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية حيث تمكننا من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، مما يسهل ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى عملية الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه سوف يتم تخدير الجلد عن طريق ابره رفيعه تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم ادخال ابره رفيعه وإدخال كابل من جهاز التردد الحراري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب المراد علاجها و يتم التأكد من الموضع الصحيح لوضعية لأبره عن طريق اختبار داخل جهاز التردد الحراري للحصول على أفضل النتائج وتحقيق أعلى درجات الأمان ويتم أيضا استخدام PRF على جذور الأعصاب المركزية مع الانزلاق الغضروفى
  •  كما يتم أيضاً استخدام حقن الأوزون في لب الديسك بهدف علاج الألم الناتج عن الخشونة والتلف والذي يعمل على تخفيف الألم الفوري وتسكين الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الطويل.

علاج مشاكل العمود الفقري

يعتبر العلاج بالحشو الإسمنتى هو الحل الأمثل لعلاج كسر الفقرات وهشاشة العظام بدون اللجوء إلى التدخل جراحة وبدون مخدر وتخفيف كبير للألم ويتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي ويعتبر من ضمن إعجازات المجال الطبى والعلاج النهائي لحالات هشاشة العظام والكسور.

علاج ألام المفاصل والعضلات

تعتبر من إحدى الطرق المستخدمة للحد من ألم المفاصل والعضلات، التي تستخدم في مجموعة من التيار الكهربائي الناتج عن موجات الراديو التي تعمل على تسخين منطقة معينة من الأنسجة العصبية وبالتالي تعمل على تقليل نقل الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم وبالتالي علاج ألام المفاصل والعضلات.

علاج آلام فقرات الظهر والرقبة

من مميزات العلاج بالتردد الحراري علاج آلام أسفل الظهر وآلام فقرات وعضلات الرقبة المزمنة، وكذلك يستخدم أيضاً في علاج آلام المفاصل، وتعتبر طريقة آمنة وفعالة في العلاج والتخفيف من أعراض الشعور بآلام الظهر والرقبة.

علاج دوالي الساقين

من مميزات العلاج بالتردد الحراري علاج دوالي الساقين عن طريق التردد الحراري حيث يتم غلق الوريد المتسبب للدوالى من الداخل بالليزر أو التردد الحرارى فى خلال نصف ساعة وذلك بدلا من اللجوء إلى التدخل الجراحي وغلق الوريد من الخارج أو استئصاله ويستطيع المريض الذهاب لمنزل بعدها مباشرة.

علاج أورام الكبد

من مميزات العلاج بالتردد الحراري علاج أورام الكبد الأولية والثانوية من خلال استخدام  الأشعة التداخلية عن طريق إجراء الكي بالتردد الحرارى وذلك من خلال إدخال ابرة ذات قطر صغير لا يتعدى الـ (2 مم ) ثم يتم توجيهها إلى منتصف الورم وتتصل هذه الإبرة جهاز يطلق موجات تردد حراري والتى عند وصولها إلى الورم تصدر طاقة عالية تؤدى إلى تدمير الورم والقضاء عليه وتحويله إلى بؤرة خاملة.

مميزات العلاج بالتردد الحراري

daralkebra ir

  1. مميزات العلاج بالتردد الحراري علاج الم فقرات الرقبة أو الظهر تدوم لفترة طويلة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  2. مميزات العلاج بالتردد الحراري يستهدف مكان الهدف المراد علاجه فقط دون الإضرار بالأعصاب المحيطة ويتم هذا عن طريق عمل اختبار للعصب المراد العمل عليه من حيث الإحساس والحركة.
  3. مميزات العلاج بالتردد الحراري يحافظ على وظيفة العصب ولا يسبب في وجود أي مضاعفات أو آثار جانبية.
  4. مميزات العلاج بالتردد الحراري تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  5. مميزات العلاج بالتردد الحراري العودة السريعة إلى ممارسة الحياة والأنشطة الطبيعية الأخرى.

ما هي عيوب التردد الحراري؟

تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن مميزات العلاج بالتردد الحراري وسوف نتحدث حالياً عن عيوبها وهي:

  1. حيث لا يوجد هناك حتى الآن  أي  مضاعفات أو آثار جانبية ولا يوجد أضرار العلاج بالتردد الحرارى كما تحقق نسبة نجاح مرتفعة جدا فالهدف منها هو الحرص على إزالة الألم والتخلص من بعض الأمراض الناتج من الغضاريف أو الأورام أو آلام الفقرات لكبار السن فى المفاصل.
  2.  كما أنها تعد من التقنيات الآمنة تماماً ولا يوجد هناك أي مضاعفات للتردد الحراري أما بالنسبة لتكلفة عملية التردد الحراري فهي ضئيلة جدا بالنسبة للألم الموجود وذلك بالمقارنة مع العمليات الجراحية.

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  الإنزلاق الغضروفي أو العضلات أو الأعصاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأعراض الناتجة عن ألم العضلات والمفاصل والفقرات والأعصاب وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن مميزات العلاج بالتردد الحراري والأمراض التي تعالج بواسطة تقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً