You are currently viewing التردد الحراري للعمود الفقري ومميزاته
التردد الحراري للعمود الفقري

التردد الحراري للعمود الفقري ومميزاته

التردد الحراري للعمود الفقري يعتبر واحد من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل لأنه يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية عن طريق تقنية التردد الحراري العادي والتردد الحراري النابض وهي تقنية آمنة تماما و فعالة وتحقق نسبة نجاح عالي جدا.

وسوف نستعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة بداية بالتعريف عن تقنية العلاج بـ التردد الحراري للعمود الفقري والكشف عن مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري وما هي الأمراض التي تعالج بواسطة تقنية التردد الحراري ثم نختم هذا المقال بالحديث عن مراحل وطرق العلاج بـ التردد الحراري للعمود الفقري من خلال مركز هايفو تحت إشراف الدكتور محمد حامد أستاذ مساعد الأشعة التداخلية قصر العيني جامعة القاهرة، ونائب رئيس الجمعية الدولية للتدخلات الدقيقة.

التردد الحراري للعمود الفقري

ماذا يقصد بتقنية التردد الحراري؟

التردد الحراري هو من أحدث التقنيات التي تم إكتشافها حديثاً ولها دور كبير جدا فى علاج كثير من الأمراض التي تتعلق بالأعصاب والتخلص من الألم خصوصاً عمليات التردد الحراري للعمود الفقري و علاج حالات الانزلاق الغضروفي وأورام الكبد وأيضاً علاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري أو مفصل الورك  أو الحوض الخلفي كما أن هذا الاجراء أيضاً يستخدم في علاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة وغيرها من الأمراض الاخرى حيث يتم استخدام الحرارة للعمل على تقليل أو وقف الالم كما تقوم موجات التردد الحراري بتخفيف الألم أو حرق العصب الذي قد يسبب الألم.

التردد الحراري للعمود الفقري

فقرات العمود الفقري عددها، أقسامها، وظائفها، أمراضها

يعتبر من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل والعضلات ذلك لأنه يقوم بعلاج الأعصاب الطرفية والمركزية من خلال التردد الحراري العادي و التردد الحراري النابض لذلك يعتبر العلاج بـ التردد الحرارى للعمود الفقري فعال للغاية لأنه يدخل في علاج حالات الانزلاق الغضروفي والتخفيف من آلام المفاصل وفقرات العمود الفقري وذلك عن طريقة تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية تمكننا من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، مما يسهل من ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى عملية الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه كما يتم تخدير الجلد عن طريق ابره رفيعه تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم ادخال ابره رفيعه وإدخال كابل من جهاز التردد الحراري للعمود الفقري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب المراد علاجها ويتم التأكد من الموضع الصحيح وضعية الإبرة عن طريق اختبار داخل جهاز التردد الحراري وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق أعلى درجات الأمان بالإضافة إلى استخدام تقنية PRF على جذور الأعصاب المركزية لعلاج حالات الانزلاق الغضروفى.

علاج الإنزلاق الغضروفي

يتم من خلال التردد الحراري تحت تأثير المخدر الموضعي والأشعة التداخلية حيث يتم إظهار الصورة المأخوذة على شاشة عرض موجودة على الجهاز في الحال وتمكن من أخذ صور متعددة وسريعة فى ثوان معدودة، لكي يسهل علينا ضبط مكان الإبرة المستخدمة فى الحقن فى ثوان معدودة في غرفة العمليات تحت التعقيم الكامل وبعد تحديد مكان جذور العصب المراد علاجه عن طريق الأشعة ويتم تخدير الجلد بتخدير موضعي كما يتم إدخال كابل من جهاز التردد الحراري داخل الابره حتى تكون كل الطاقة العلاجية مركزه على جذور الأعصاب.

علاج التهابات الأعصاب

أيضاً يدخل التردد الحراري للعمود الفقري في وجذور الأعصاب المصابة كما هو الحال في علاج حالات التهاب عرق النسا والغضروف وآلام والتهاب الأعصاب والعلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري والانزلاق الغضروفي وغيرها من الأمراض التي يعالجها التردد الحراري.

ما هي أنواع التردد الحراري للعمود الفقري؟

4327

هناك نوعان من أنواع التردد الحراري وسوف نتناول أهم تلك النوعين من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

التردد الحراري العادي

هو عبارة عن إجراء طبي ذات تدخل جراحي محدود ويتم استخدام إبرة توفر تيارًا عالي الجهد المستمر لإنتاج مجموعة من النبضات الحرارية

 التردد الحراري النابض

حيث يعتبر هذا النوع من أحدث التطورات الأشعة التداخلية في مجال علاج الألم والعمود الفقري والأعصاب كما  يتم تحديد مكان العصب بدقه عن طريق المجال المغناطيسي كما تقوم أيضاً بعلاج جذور الأعصاب المركزية في حالات الإنزلاق الغضروفي أو في علاج حالات إلتهاب الأعصاب الطرفية وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي ومن استخداماته هي ما يلي:

  • علاج ألام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي القطني والعنقي حيث يتم عمل تردد حرارى نابض على جذور الأعصاب القطنية المصابة
  • علاج آلام الكتف المزمنة.
  • علاج آلام الأعصاب الطرفية وغيرها من الأمراض الأخرى.

التردد الحراري للعمود الفقري ومميزاته | محمد حامد

مميزات التردد الحراري للعمود الفقري

هناك العديد من المميزات التي تميز تقنية التردد الحراري عن أي تقنية أخرى ومن خلال السطور التالية سوف نتناول أهم تلك المميزات وهي كما يلي:

  1. التخلص من آلام العمود الفقري وعلاج حالات الانزلاق الغضروفي و آلام فقرات الرقبة أو الظهر تدوم لفترة طويلة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
  2.  لا يضر بوظيفة العصبي ولا يسبب أي مضاعفات أو أي آثار جانبية ويستطيع أن يحافظ على وظيفة العصب.
  3. إمكانية علاج عدة مناطق في وقت واحد وبما أنها تقنية تتم تحت إشراف الأشعة تأثير التخدير الموضعي، فهي آمنة للغاية وتحقق نتائج ممتازة.
  4.  العمل بشكل آمن على جذور الأعصاب المستهدفة فقط فى حالة حدوث انزلاق غضروفى.
  5. نادراً ما يحدث اى تأثير حسي حركي أو مضاعفات على العصب المراد علاجه ويمكن استخدام العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقري بأمان مع مرضي الضغط و القلب و السكر والأمراض المزمنة الأخرى و الممنوعين من إجراء أي تدخل جراحي لخطورة الجراحة عليهم بسبب آثارها الجانبية وذلك لأن العلاج بالتردد الحرارى للعمود الفقرى يتم تحت تأثير المخدر الموضعي .
  6. تحسين الأداء الوظيفي والمهني للعضلات والأعصاب وتجنب والتخفيف من الألم.
  7. يستهدف مكان الهدف المراد علاجه فقط دون الإضرار بالأعصاب المحيطة.
  8. التخفيف من الألم الفوري والتقليل من تناول أدوية مسكنات الألم، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الزمني الطويل.
  9. تعمل على تجنب أو تأخير التدخل الجراحي ومضاعفاته، والتي قد تحمل العديد من المخاطر التي قد تتطلب فترة تعافي طويلة.
  10. العودة السريعة إلى ممارسة الحياة والأنشطة الطبيعية الأخرى كما كانت من قبل 

وفي النهاية

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ألام العمود الفقري والانزلاق الغضروفي أو العضلات أو الأعصاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في مركز دكتور “محمد حامد” في المقام الأول على تشخيص وعلاج الأعراض الناتجة عن ألم العضلات والمفاصل والفقرات والأعصاب وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيفية العلاج التردد الحراري للعمود الفقري وأهم المميزات والعيوب لتقنية التردد الحراري من خلال “مركز دكتور محمد حامد” وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اترك تعليقاً