You are currently viewing علاج تنشيط البنكرياس
علاج تنشيط البنكرياس

علاج تنشيط البنكرياس

يلعب البنكرياس دورًا اساسي في تنظيم الهضم والهرمونات، لذلك يبحثون مرضي البنكرياس عن علاج تنشيط البنكرياس لانه مسؤول عن إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد على تكسير الأطعمة في الأمعاء،  ومسئول عن أنتاج الهرمونات التي تدعم وتنظم مستويات السكر في الدم.

وهذا يشير الي أن البنكرياس يعمل كغدتين في آن واحد، غدة إفرازية هضمية وايضا يعمل كغدة صماء منتجة للهرمونات، وإليك في المقال التالي يأتي طرق طبيعية علاج تنشيط البنكرياس و وظائفة.

ما هو البنكرياس

يعرف البنكرياس بانه واحد من أهم الغدد التي تتواجد في جسم الإنسان والثدييات عموما ، وهو عبارة عن غدة خارجية كبيرة تقع خلف المعدة قريبه من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، كما يقوم  بإفراز ماده تعرف بالعصارة البنكرياسية والتي تتميز بانها تحتوي على أنزيمات هاضمة تذهب إلى الأمعاء الدقيقة من خلال أنبوب صغير يعرف بقناة البنكرياس، ويقوم بإفراز عدد كبير من الهرمونات الهامه التي تحتاجها للجسم، وأهم هرمون بها هو هرمون الأنسولين وهو الذي يعمل على تمثيل السكر والأغذية التي يحتوي على الكربوهيدرات، وإذا حدث أي اطضراب في أداء البنكرياس لوظيفته يصاب الشخص بداء السكري ، ولذلك كي يضمن الإنسان أن يكون البنكرياس لديه نشيطًا  وسليم ويقوم بوظيفته ، عليه الاهتمام بتناول اطعمه تفيده واليك اهم الطرق لعلاج تنشيط البنكرياس.

علاج تنشيط البنكرياس

يساعد البنكرياس على تمكين الجسم من امتصاص العناصر الغذائية وتكسير الأطعمة بالطريقة التي تسهل من هضمها، كما ينتج البنكرياس العديد من الهرمونات المهمة، وهي مثل الأنسولين ، والسوماتوستاتين ، والببتيدات ، والغلوكاجون.

وفي حال كان البنكرياس غير نشط ذلك يعني أنه لا يستطيع القيام بعمله بالشكل الصحيح الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بمشكلات صحية عديدة، وهي التهاب البنكرياس أو سرطان البنكرياس أو مرض السكري.

لذا يعد استخدام بعض منشطات البنكرياس أمرًا مهمًا لصحتك، ويعد اتباع نمط حياة صحي يكون اقوي منشط للبنكرياس.

طرق علاج تنشيط البنكرياس

وأهم الطرق التي يمكن أن تساعدك في تنشيط البنكرياس:

علاج اضطرابات البنكرياس

من طرق علاج سرطان البنكرياس هو علاج اضطرابات البنكرياس نفسه لان التهاب البنكرياس يودي إلى اعاقه عمل البنكرياس، لذا عليك مراجعة طبيبك في حال كنت تعاني من أعراض اضطرابات البنكرياس التي قد يظهر الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن، وقد يزداد الألم بعد الشرب والأكل ومن الممكن أن يمتد إلى ظهرك أو أسفل كتفك الأيسر عند الاستلقاء على ظهرك.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في السيطرة على الوزن ، والتقليل من مستويات التوتر لديك وتحسين من صحتك العامة الأمر الذي ينعكس إيجابًا على نشاط وصحة البنكرياس.

لذا احرص على ممارسة التمارين الرياضة لمدة ثلاث ساعات على الأقل أسبوعيًا، وفي حال كنت غير معتاد على ممارسة النشاط البدني عليك ببدأ بالمشي لمدة خمس إلى عشر دقائق في اليوم الواحد ثم قم بزيادة المدة الزمنية بصوره تدريجية.

ممارسة اليوغا

قد يؤدي الإجهاد والتوتر إلى إبطاء عملية شفاء البنكرياس وازدياد  اضطراباته، تعد ممارسة اليوغا وتمارين التنفس مثالية تساعد علي تنشيط وعلاج البنكرياس .و اتبع الخطوات الآتية لممارسة تمارين التنفس العميق:

استنشق بعمق وملأ بطنك بالهواء مع العد لرقم أربعة.

احبس أنفاسك مع العد لرقم سبعة.

و قم ببطء بالزفير خلال العد لرقم ثمانية.

تناول غذاء صحي

يعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن جزاء من البنكرياس فهو يساعد في تنشيطه ويقوم بعلاج الم البنكرياس، لذلك  عليك تناول نظام غني بالبروتين، وهي مثل اللحوم الخالية من الدهون أو منخفضة الدهون الحيوانية، والأطعمة الخالية من السكر، وتأكد من تناول  الفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

انواع خلايا البنكرياس ووظائفها

علاج تنشيط البنكرياس
علاج تنشيط البنكرياس

هناك نوعان اساسيان للبنكرياس وهما كالآتي:

1. خلايا البنكرياس الإفرازية

تقوم تلك الخلايا بصناعة وإرسال الإنزيمات الهاضمة لهضم المكونات الغذائية المتنوعة، وهي : الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات في الأمعاء الدقيقة في اكثر الأنواع تكون هذه الإنزيمات ليست فعّالة حتى تصل إلى الأمعاء الدقيقة وهناك يتم تنشيطها.

و تقوم بإفراز البيكربونات لمعادلة حموضة المعدة وتنشيط البنكرياس.

2. خلايا الغدد الصماء في البنكرياس

هناك نوع اخر من الخلايا وهي الخلايا الغدد الصماء تقوم بتصنيع هرمونات الإنسولين، والغلوكاغون وهي هرمونات مسؤولة عن تنظيم السكر في الجسم.

أسباب وعوامل خطر البنكرياس

لتتعرف علي امراض البنكرياس واعراضها وعلاجها عليك بمتابعة السطور التاليه ومن ابرز الأسباب والعوامل التي ترفع من فرص الإصابة بقصور البنكرياس ما يأتي:

الالتهاب المزمن للبنكرياس

ان السبب الشائع والأول للإصابة بخمول البنكرياس هو التهاب مزمن في البنكرياس،و الاستمرار في التهاب البنكرياس يتسبب في تلف الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنزيمات الهاضمة مما يُغيث الهضم، ويسبب بالنهاية بخمول البنكرياس.

الالتهاب الحاد للبنكرياس

لا يُسبب التهاب البنكرياس لفترة قصيرة تلف في الخلايا وتدهورها، ولكن في حال عدم علاجه قد يتطور إلى التهاب مزمن ويُسبب قصور البنكرياس.

الالتهاب البنكرياس المناعي

في حال مهاجمة جهاز المناعة البنكرياس قد يحدث التهاب فيه ويُسبب خلل في البنكرياس.

مرض السكري

معظم مرضى السكري يتعرضون الي مشكلة وخمول في البنكرياس، في الحقيقة لا يدري العلماء ما السبب وراء ذلك، ولكن يُعتقد بأنه ناتج عن عدم توازن الهرمونات الناتج عن مرض السكري.

جراحة البنكرياس

قصور البنكرياس يكون له اثار جانبي الشائع لعملية استئصال البنكرياس، مما يُمثل المرض 80% من الحالات الذي تنتج عن استئصال البنكرياس.

الأمراض الجينية

من اهم و اوضح الأمراض الجينية الوراثية التليّف الكيسي الذي يُسبب تكوّن المخاط على عدد كبير من الأعضاء، وهي مثل الرئة، والجهاز الهضمي، ويُؤدي إلى اطضراب البنكرياس.

كما أن متلازمة شواخمان دايموندتُعد من المتلازمات الفريده التي تُؤثر على العظام المريض، والبنكرياس وتُسبب مشكلة في البنكرياس منذ الصغر.

الداء البطني

انه مرض يُعاني فيه المريض من عدم القدرة على امتصاص الغلوتين.

وعلي الرغم من اتباع البعض حمية غذائية والابتعاد عند الغلوتين إلا أن جزءًا منهم ما زال يُعاني من الإسهال، وقد يعتقد بأن السبب هو الاصابه مشكلة قصور البنكرياس إلى جانب الداء البطني.

سرطان البنكرياس

قصور البنكرياس واحد من الآثار الجانبية التي تنتج عن سرطان البنكرياس.

نصائح لعلاج تنشيط البنكرياس

بعدما تعرفت على اهم منشط للبنكرياس، إليك اهم النصائح الآتية الذي تساعدك في تنشيط البنكرياس:

عليك بتناول ستة إلى ثماني وجبات صغيرة في اليوم.

احصل على المكملات الغذائية  لتعويض فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، والزنك.

قم بإجراء الفحوصات الطبية المنتظمة.

عدم شرب الكحول والتدخين.

اشرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم.

متى يجب التوجه الي الطبيب؟

عليك بزيارة الطبيب عند مواجهتك لأحد الأعراض الآتية:

 الاصابه بألم في الرئتين أو الكلى أو القلب.

انخفاض في ضغط الدم.

ألم مفاجئ ومستمر في الجزء العلوي من البطن، وقد يمتد إلى ظهرك وكتفك ويزيد بعد تناول الطعام.

القيء أو الغثيان.

إسهال.

تسارع في ضربات القلب.

عسر في الهضم.

فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

في النهاية

وصلنا الي نهايه المقال عزيزي القارئ وعرضنا عليك اهم طرق لعلاج وتنشيط البنكرياس ،لتجنب الاصابة باي خلل فيه ، واذا كنت تعني من اي اعراض السابق ذكرها فعليك التوجه الي الطبيب فورا لا ذلك يعني وجود اضطراب او خلل في جهاز البنكرياس .

اترك تعليقاً