You are currently viewing علاج وجع الكتف الايمن
علاج وجع الكتف الايمن

علاج وجع الكتف الايمن

قد يبحث كثير من الناس عن علاج وجع الكتف الايمن والرقبة بمجرد أن يشعروا بألم يزعجهم وهم محقين في ذلك، فألم الكتف والرقبة بالذات مزعج للغاية ويعكر صفو أنشطتك اليومية، ومع ذلك هناك أسباب كثيرة جدا لآلام الكتف أو الرقبة يجب أن تكون على علم بها، على سبيل المثال: آلام الرقبة، قد يرجع سببها إلى تشنجات عضلية أو التعرض للصدمات أو النوم بشكل خاطئ.

أما ألم الكتف قد يكون بسبب إصابة العصب الإبطي، أو الكتف المتجمد، أو حدوث كسر في الترقوة، وغيرها من الأسباب الأخرى التي سنوضحها لك في هذا المقال  قبل أن تعرفها، عليك أن تتفهم متى يكون ألم الكتف الأيمن خطير؟

تشخيص وجع الكتف الأيمن : 

يمكن علاج وجع الكتف الايمن بعد تشخيص وجع الكتف الأيمن حيث يتطلب تقييمًا دقيقًا للأعراض والتحديد الدقيق السبب الرئيسي للألم. قد يتضمن تشخيص وجع الكتف الأيمن الخطوات التالية:

1. التاريخ الطبي:

 يقوم الطبيب بجمع المعلومات الطبية الشاملة للمريض، بما في ذلك الأعراض والأمراض السابقة والإصابات والعلاجات السابقة.

2. الفحص الجسدي: 

يقوم الطبيب بفحص الكتف الأيمن والرقبة والذراع واليد لتحديد مدى الحركة وجود أي تورم أو ألم.

3. الفحوصات التشخيصية:

 قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات تشخيصية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو تحليل الدم لتحديد السبب الرئيسي للألم.

4. الاستشارة المتخصصة:

 في بعض الحالات، قد يحيل الطبيب المريض إلى طبيب متخصص في العلاج الطبيعي أو جراح العظام أو طبيب الأعصاب لتقييم الحالة بشكل أكثر تحديدًا.

بشكل عام، يشمل سبب الم مفصل الكتف والتهاب المفاصل، والتهاب الأوتار، والتمزق العضلي، والإصابة الرياضية، والتهاب الأعصاب، والتهاب الجيوب الأنفية، والأورام السرطانية ، لذلك، من المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق للألم والعلاج المناسب.

أسباب ألم الكتف الأيمن والصدر والرقبة

تعد آلام العظام من أكثر الآلام التي لا يقدر الشخص على تحملها؛ وذلك لأن جسم الإنسان في تكوينه يكون مليئًا بالعظام؛ لذلك عندما توجد مشكلة تؤثر على العظام فلابد من تواجد حلول لها وخاصة آلام الكتف الأيمن والصدر والرقبة والتي سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الآلام بها حتي يتم علاج وجع الكتف الايمن، ويتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء:

 أسباب ألم الكتف الأيمن 

  • عندما يتواجد عند الشخص مشاكل صحية تحدث في عضلة الكتف.
  • عندما يحدث كسر في عظمة الترقوة.
  • عند تواجد التهابات في الأوتار التلسكي.
  • عندما يحدث تجمد الكتف.
  • متلازمة ما فوق الكتف.
  • عدم ثبات الكتف.
  • خلع الكتف.
  • كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى حدوث الألم في الكتف وخاصة الكتف الأيمن.

 أسباب ألم الصدر

يمكن أن يحدث ذلك نتيجة اسباب الم الكتف الايسر أو إصابة الشخص ببعض المشكلات في الأعضاء القريبة من منطقة الصدر ومنها:

  • المشكلات التي تتعلق بالقلب.
  • المشكلات التي تتعلق بالهضم.
  • عندما يحدث مشكلات في الرئتين التي تتواجد بالفعل داخل القفص الصدري.
  • الألم في العضلات والعظام الموجودة بمنطقة الصدر.

أسباب آلام الرقبة 

علاج وجع الكتف الايمن
علاج وجع الكتف الايمن

الرقبة من أكثر أجزاء الجسم التي يتم تحريكها في كل دقيقة على مدار اليوم لذلك فهي يمكن أن يتم إصابتها فينتج عنها علاج الم الكتف الايمن والأيسر، حينما يلي على سبيل المثال:

  • عندما تتعرض عضلات الرقبة الى الالتواء او الاجهاد.
  • حدوث تشنجات في العضلات.
  • عند حدوث خشونة في المفاصل خاصة بالرقبة.
  • عند اصابة العمود الفقري وخاصة الفقرات العنقية الخاصة بمنطقة الرقبة.
  • عند حدوث التهابات في عظام الرقبة.

علاج وجع الكتف الايمن : 

يرجع علاج وجع الكتف الايمن أو الكتفين معا إلى معرفة السبب الرئيسي للألم وهناك الكثير من الأساليب العلاجية لألم الكتف ومنها:طرق علاج آلام الرقبة والكتف الأيمن والصدر

1- العلاج الطبيعي 

وهو أحد أهم طرق علاج الام الكتف ، ويهدف العلاج الطبيعي إلى إصلاح مشاكل مثل الصلابة والضعف.

سيشمل أيضًا إعادة تدريب الحركات أو الأنشطة المتعلقة بالرياضة أو العمل أو الأنشطة اليومية التي كانت تؤدي إلى تفاقم كتفك بحيث يمكنك العودة إلى ما كنت تفعله كلما أمكن ذلك.

2- الأدوية

قد يصف طبيبك الأدوية المسكنة للآلام وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات التي تساهم في تخفيف الألم مؤقتا وذلك لاستعادة نطاق الحركة مجددا،

إذا استمر الألم قد يقترح الطبيب حقن الستيرويدات لتخفيف الألم،

ولكن على الرغم من ذلك يجب أن تكون على علم بأن الأدوية كلها لها آثار جانبية فناقش مع طبيبك هذا الأمر.

3- الجراحة 

قد تكون الجراحة مطلوبة في الحالات الآتية:

  • تمزق الكفة المدورة الحادة نتيجة إصابة شديدة
  • تمزق الكفة المدورة المزمن والذي قد يحدث مع التقدم في العمر
  • تلف المفاصل الشديد نتيجة لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي
  • قد تتم جراحة منظار بسيطة في حالة الكتف المتجمد

4- التردد الحرارى : 

العلاج الحراري يتم استخدامه بشكل عام لعلاج وجع الكتف الايمن وتخفيف الألم والتوتر العضلي، يتم استخدام العلاج الحراري بشكل شائع في العديد من الأمراض والإصابات، بما في ذلك الآلام العضلية والتهاب المفاصل والتواء العضلات والإجهاد العضلي.

يمكن تطبيق العلاج الحراري عن طريق استخدام مصادر حرارية مثل الأشعة تحت الحمراء والأكياس الحرارية والماء الساخن. يمكن استخدام العلاج الحراري على وجه الكتف حتى يتم علاج الم الكتف مع الرقبه و لتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية وتحفيز الشفاء. 

ومع ذلك، يجب الحذر من استخدام العلاج الحراري عند وجود إصابات حادة، أو إذا كانت البشرة حساسة للحرارة، أو إذا كان هناك تورم أو احمرار بالمنطقة المصابة. قبل استخدام العلاج الحراري، يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان مناسبًا لحالة المريض والتأكد من عدم وجود مضاعفات محتملة.

متى يكون ألم الكتف الأيمن خطير :

أكثر من يتعرضون لإصابة الكتف هم من السباحين، أو من يمارسون الرياضة باستمرار و يفرطون في استخدام الكتف الأيمن، ولذلك فإن الكتف قد يتعرض لالتهابات خطيرة، أو يكون بسبب حدوث مشاكل في القلب.

كما أنه آلام الكتف الأيمن قد تكون خطيرةً أيضًا إذا صحبها وجود آلام في البطن، فيجب استشارة الطبيب على الفور قبل أن تتضاعف الآثار الجانبية.

في النهاية 

يمكن القول إن علاج وجع الكتف الايمن يعتمد على تشخيص دقيق للحالة وتحديد السبب الرئيسي للألم  ، كما يمكن استخدام العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية والعلاج الحراري وغيرها من الخيارات العلاجية لتخفيف الألم وتحسين الحركة والوظيفة العامة للكتف الأيمن.

يجب استشارة الطبيب إذا كان المريض يعاني من وجع الكتف الأيمن لفترة طويلة أو إذا كان الألم يزداد بشكل ملحوظ، وينصح باتباع التوجيهات الطبية بشأن العلاج والوقاية من الإصابات المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالآلام العضلية والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض المرتبطة بالكتف.

اترك تعليقاً