علاج الام الكتف واسباب حدوثه

تعتبر آلام الكتف من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وقد يتسبب هذا الألم في تقليل القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، مما يؤثر سلباً على أنشطة حياتهم ، ولحل هذه المشكلة، يتوجب علينا فهم أسباب الألم في الكتف وكيفية علاجه.

في هذا المقال، سنتناول بعض الأسباب الشائعة للألم في الكتف، كما سنسلط الضوء على طرق علاج الام الكتف

بالإضافة إلى ذلك، سنتحدث في هذا المقال عن بعض العلاجات البديلة المثيرة للاهتمام التي يمكن استخدامها لعلاج الألم في الكتف، وستكون هذه المعلومات مفيدة لأي شخص يعاني من ألم في الكتف ويرغب في العثور على علاج كل آلام الكتف الأمثل لتخفيف الألم وتحسين جودة الحياة.

 أعراض آلام الكتف : 

تتفاوت أعراض الألم في الكتف من شخص لآخر وتعتمد على سبب الألم. ومن بين الأعراض الشائعة لآلام الكتف:

  1. يشعر الشخص المصاب بألم حاد أو مزمن في منطقة الكتف، وقد يكون الألم متوسط ​​إلى شديد ويمكن أن يزداد عند حركة الكتف أو تحريك الذراع.
  1. يمكن أن يشعر الشخص بالخدر والتنميل في الذراع أو اليد، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم.
  1. يمكن أن يشعر الشخص بصعوبة في حركة الكتف والذراع بسبب الألم والتي يمكن أن تؤثر على الحركة اليومية.
  1. قد يلاحظ الشخص المصاب بألم في الكتف انتفاخًا في المنطقة المصابة.
  1. قد يسمع الشخص صوت شرخ في المفصل عند حركة الكتف.
  1. يمكن أن يسبب الألم الشديد في الكتف في تقلص العضلات وصعوبة في الحركة.

ويجب على الشخص الذي يعانون من أي من هذه الأعراض الاتصال بالطبيب لتشخيص الحالة وتحديد السبب وخيارات علاج الام الكتف المناسبة .

طرق تشخيص الام الكتف : 

لمعرفة سبب الم مفصل الكتف ، عليك أن تعرف أنه يمكن أن يشمل التشخيص لألم الكتف عدة خطوات، بما في ذلك:

1. التاريخ الطبي:

 يتحدث الطبيب مع المريض عن الأعراض والتاريخ الصحي لتحديد الأسباب المحتملة للألم.

2. الفحص الجسدي: 

يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للكتف والذراع لتحديد وجود أي تورم أو صلابة أو خدر أو تنميل.

3. الأشعة السينية: 

قد يتم إجراء الأشعة السينية للكتف لتحديد وجود أي تلف في العظام أو المفاصل.

4. التصوير بالرنين المغناطيسي:

 يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للكتف لتحديد وجود أي تلف في الأنسجة الرخوة، مثل الأربطة والأوتار.

5. المنظار الكتف:

 يستخدم المنظار الكتف لتشخيص أسباب الألم في الكتف ويعتبر هذا الإجراء الأكثر دقة في التشخيص.

بعد تحديد السبب الرئيسي للألم في الكتف، يمكن للطبيب وضع خطة علاج الام الكتف المناسبة، والتي قد تشمل التمارين الرياضية، والعلاج الطبيعي، والعلاج الدوائي، وفي بعض الحالات يمكن أن يتطلب الأمر الجراحة.

علاج الام الكتف
علاج الام الكتف

أهم أسباب آلام الكتف : 

1- خلع الكتف

يعد التهاب مفصل الكتف من أكثر المفاصل التي تتعرض للخلع في الجسم ، و يمكن أن يخلع الكتف للأمام او الخلف او للأسفل وبشكل كلي أو جزئي.

ويكون إصابة تخرج فيها عظام الذراع العلوية من التجويف والذي يعتبر جزءا من لوح الكتف، وقد يكون الخلع ناتجا من ضربة مفاجئة للكتف، او من خلال إصابات الملاعب ، أو حوادث السيارات والتي تعد مصدرا شائعا لحالات الخلع، أو

 السقوط المفاجئ، ويكون علاج الام الكتف في تلك الحالة بالتوجه الى طوارئ العظام ولم الخلع في أقرب مستشفى أو مركز. 

2- كسور الكتف

من أشهر الكسور التي تصيب مفصل الكتف هي كسور رأس عظمة العضد ، حيث تعتبر كسور رأس عظمة العضد من الكسور التي تؤثر بشدة على حركة الكتف في حالة إهمال علاجها،

وهذه الكسور اما مستقرة او كسور متزحزحة وأحيانا تكون مصحوبة بخلع في مفصل الكتف.

3 – تمزق عضلات الكتف 

تسبب اصابات عضلات الكتف ألم في الكتف، يزداد سوءا عند النوم على ذلك الجانب المصاب ويصعب معه تمشيط الشعر ومد الذراعين للوصول الى الظهر مع ضعف في الذراع.

وتحدث اسباب الم الكتف الايسر أو الايمن غالبا لأولئك الذين يرفعون أذرعهم كثيرا في اعمالهم، او اثناء ممارسه الرياضة، أيضا بين الرسامين، النجارين، ولاعبي البيسبول الذين يستخدمون حركات الذراع المتكررة بشكل منتظم.

وترتفع نسبة الإصابة بتمزق عضلات الكتف مع تقدم العمر ، كما تعد الإصابة بتمزقات عضلات الكتف أكثر شيوعا لدى الاشخاص الاكبر من 40 عاما. وقد يكون هناك بعض العائلات لها تاريخ وراثي حيث تحدث الإصابة بها بشكل أكثر شيوعا. 

أفضل طرق علاج الام الكتف : 

يتم اختيار طرق افضل  علاج آلام الكتف على حسب المسبب لتلك الآلام وحدة وطبيعة الألم، وبعض من خيارات العلاج هذه تشمل تمارين العلاج الطبيعي أو الجراحة وهي كالآتي:

 1- في حالة آلام الكتف المتوسطة الشدة

مسكنات الالم:

 يمكنها المساعدة في التقليل من شدة الألم لعلاج وجع الكتف الايمن و علاج الم الكتف الايسر و علاج التهاب الأوتار في الكتف.

الراحة:

 تجنب استخدام مفصل الكتف بطريقة يمكن أن تسبب لك ألم أو تزيد من حدة الألم لديك.

كمادات الثلج:

 قم بوضع كمادات الثلج على الكتف المصاب لمدة 15 الى 20 دقيقة عدة مرات خلال اليوم.

أحيانا يكون القليل من الراحة و اهتمامك بصحتك هو كل الذي تحتاجه لإيقاف آلام الكتف لديك وهي ايضاً احد وسائل علاج الم الكتف الايسر وعلاج الام الكتف الايمن.

2- العقاقير المضادة للالتهاب

يمكنك الاستفادة من حقن المواد الستيرويدية في علاج الام الكتف الايمن والايسر في حالات الالتهاب الكيسي والتهاب الأوتار وانفصال الكتف حالات الالتواء الشديدة،

وذلك يكون من خلال أدوية مضادة للالتهاب عن طريق الفم أو الدهان الموضعي حيث تعمل المواد الستيرويدية على تخفيف الألم والالتهاب بسرعة كما تعمل أيضا على تحسين مجال الحركة.

وتحقق تلك الطريقة نتيجتها وفق حالة المريض وحسب نسبة الألم التي يعاني منها.

وهو أسلوب يعتمد في معالجته على ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع تناول المسكنات، وقد يستغرق هذا النوع من العلاج ما بين شهر إلى 6 أشهر وفق حالة المريض ولابد من استشارة الطبيب.

3- تمارين العلاج الطبيعي

وتكون عبارة عن جلسات يقوم فيها المريض بعمل تمارين تحت اشراف مختصين، ولكن هناك مرضى لا يفضلون هذا النوع من العلاج كونه يأخذ وقتا أطول كي يحصل على نتيجة. وبالنسبة للرياضيين، من المهم إلى جانب علاج ألم الكتف ضمان ثبات المفصل وقوته حتى يتحمل متطلبات الرياضة. ولهذا فإن زيارة طبيب علاج طبيعي جزء مهم من عملية الاستشفاء لأنه قادر على تعليمك حركات إطالة وتمارين قوة محددة لإعادة تأهيل الكتف.

4- الجراحة

ويتوقف قرار الجراحة على مقدار نسبة الألم ومقدار الاستجابة للعلاجات الأخرى المتاحة. ولكن هذا النوع من العلاج له مخاطره شأن كل الجراحات.

والتعرض لمخاطر التخدير ولا يتم اللجوء له إلا بعد عدم الاستجابة للطرق التداخلية المحدودة ومن هذه الطرق التداخلية التردد الحراري، الخلايا الجذعية والبلازما.

 

كم من الوقت يستغرق العلاج الطبيعي لعلاج آلام الكتف : 

يستغرق العلاج الطبيعي لمعالجة آلام الكتف 30 دقيقة في الجلسة. يحتاج معظم المرضى من 4 إلى 6 علاجات في المتوسط. اعتمادًا على سبب المشكلة، سيعتمد المعالج على الأرجح على العلاج العملي. هذا في شكل تحريك المفاصل وتدليك الأنسجة الرخوة. إذا لزم الأمر، يمكن تنفيذ طرق العلاج الأخرى.

في النهاية 

لا تنسى أن بعض الإجراءات الوقائية يمكن اتباعها لتجنب حدوث الألم في الكتف، مثل الحفاظ على وضعية الجلوس والنوم الصحيحة، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

واختيار علاج الم الكتف مع الرقبه المناسب واتباع النصائح الوقائية المناسبة، يمكن للمصاب بألم الكتف التخلص من الألم وتحسين جودة حياته  ، ولا تنسى أن استشارة الطبيب قد تساعد في تقليل وقت الشفاء وتوفير العلاج الأمثل للحالة.

اترك تعليقاً